البحث :



جديد الموقع :


 هل تتحق هبة المدة كتابة دون تلفظ؟
 هل يجب ان يكون الحاكم فقيها؟
 إنزال الصائم عن غير قصد؟
  عن الحكم بطهارة الآنية في الغرب؟
 عن الأجوبة الشرعية؟
 عن زواج المتعة وإذن الولي؟
 عن الجن و تقيد الشياطين في شهر رمضان المبارك
 كثرة الاستغفار في شهر رمضان
 عن صحة الغسل الزائد في الوضوء؟
 عن تكرار الآيات في الصلاة؟  



خدمات :

  • الصفحة الرئيسية
  • أرشيف المواضيع
  • أرسل إستفتاء
  • إتصل بنا


مواضيع متنوعة :


 عن القراءة في الصلاة المستحبة؟ ( انكليزي مترجم)
 عن اعتبار حديث الكساء؟
 عن حكم الشطرنج؟
  عن جواز العقد على الزانية؟
 حملة القرآن عرفاء أهل الجنة.
 عن الطلاق الخلعي؟
 عن تخيل الزوجة لزوجها؟
 في أيام الفاطمية الثالثة من عام 1432 للهجرة
 عن مدح ابن عربي؟
 عن تطهير نشافة الغسيل؟  



إحصاءات :

  • الأقسام : 18
  • المواضيع : 126
  • التصفحات : 79533
  • التاريخ : 13/04/2024 - 00:15



  • القسم : اعلانات .
        • الموضوع : تعريف بمركز الامام الصادق (عليه السلام) للثقافة والتوجيه .

تعريف بمركز الامام الصادق (عليه السلام) للثقافة والتوجيه

الأهداف 
مركزٌ ثقافيٌّ إسلاميٌّ يهدف الى المساهمة في نشر التوعية الفكريّة والعقائديّة السليمة، وبثّ المفاهيم الإسلامية التي تغذي أجيالنا الصاعدة بعناصر المعرفة المتنوعة، التي تحتاجها في بناء الشخصيّة المستقيمة، للتعرُّف على أسس العقيدة الحقّة، وأحكام الشريعة السمحاء، والتراث الصحيح الذي يفتح آفاق المعرفة للإنسان بشتى جوانبها. 

التأسيس والاشراف 
مع انتشار المواقع الالكترونية على شبكة الإنترنت العالميّة مطلع القرن الميلادي الحالي، كانت البداية مع فكرة تأسيس موقعٍ الكترونيٍّ يحمل اسم سادس أئمة أهل البيت  الإمام جعفر الصادق عليه السلام، مترافقةً مع الرغبة بإنشاء هذا المركز، فلاقت الفكرة تشجيعاً وتأييداً ودعماً من قبل سماحة أستاذنا المرجع الكبير، وكان أن تمّ الإعلان عن تأسيس مركز الامام الصادق (عليه السلام) للثقافة والتوجيه  في العام 2003 م بفرعيه في مدينة قم وفي لبنان، برعاية مكتب سماحة المرجع المجاهد السيد محمد صادق الحسيني الروحاني، وإشراف فضيلة العلامة الشيخ مصطفى مصري العاملي.

من أعمال المركز 
قام المركز منذ بدء تأسيسه بمجموعة من الأعمال والإنجازات، منها ما تم الإعلان عنه رسمياً باسم المركز، ومنها ما أنجزه الشيخ مصطفى مصري العاملي ومن أبرزها:

أولاً: تقديم استضافةٍ مجانيةٍ للمواقع الإسلامية الشيعية على شبكة الانترنت، بهدف تشجيع الأفراد والهيئات الفاعلة على الاستفادة من  خدمات الانترنت، بما يساهم في نشر ثقافة أهل البيت عليهم السلام، وليتمكن كلٌّ من موقعه في أداء دوره الرسالي مستفيداً من هذه الخدمة، ولذا فقد تم  الإعلان وفي خطوة هي الأولى  من نوعها في تلك المرحلة عن  اطلاق أول استضافة مجانية للمواقع الإسلامية الشيعية على شبكة الانترنت على أقوى السيرفرات العالمية لإعطاء مساحة مجانية محددة لكل من يرغب في تأسيس موقعٍ إسلاميٍّ شيعيّ (webhosting with subdomain).
من خلال استخدام النطاقات التالية: www.4shia.net   - www.freeshiaweb.net

وقد قدم المركز إضافة الى المساحة المجانية المحددة مساعدات فنية لقرابة ألف موقع شيعي مجاني، ابتدأ أصحابها في أداء رسالتهم، وتابع عدد منهم العمل فيما بعد كمواقع رسمية استمرت في أداء رسالتها ضمن شبكة الانوار الخمسة www.anwar5.net . 

ثانياً: تم تحقيق كتاب زبدة الاصول وهو عبارة عن دورة أصولية كاملة مكوّنة أساساً من أربعة أجزاء، وهي أبحاث أستاذنا المرجع السيد محمد صادق الحسيني الروحاني، فصدرت في طبعةٍ جديدةٍ منقحة في ست مجلدات، لتأخذ موقعيَّتها المميزة في الحوزات الدينية.

ثالثاً: كان الشروع في تحقيق طبعةٍ جديدةٍ لموسوعة فقه الصادق المكونة من 26 مجلداً، وهي عبارة عن دورة فقهية كاملة من أمتن وأدق وأوضح ما كتبه علماء الطائفة في هذا المضمار، والتي يعتمدها عددٌ من أكابر المراجع في أبحاثهم، لتصدر في طبعتها الرابعة بـ 41 مجلداً، مما أغنى المكتبة العلمية الفقهية، وشكَّلَ مصدراً مهما لدى الباحثين والمحققين والمدرسين.

رابعاً: صدر كتاب السيرة الذاتية لسماحة المرجع المجاهد آية الله العظمى السيد محمد صادق الحسيني الروحاني باللغة العربية (ترجمة العلا مصطفى مصري)، وهو عبارة عن ترجمة السيرة الذاتية لسماحة المرجع، مقتبس من موقعه الرسمي على شبكة الانترنت www.imamrohani.com ويتناول بياناً مختصراً عن حياته ودراسته في النجف الأشرف، وتصديه لشؤون المرجعية، إضافة الى مواجهته لنظام الشاه البائد، وصولاً إلى دوره في انتصار الثورة الإسلامية.

خامساً: صدر كتاب (زندگينامه) وهو عبارة عن السيرة الذاتية لحياة سماحة السيد الروحاني باللغة الفارسية، وهي نفس النسخة التي نشرت باللغة العربية.

سادساً: ضمن سلسلة فتاوى واستفتاءات، صدر كتاب مناسك الحج والعمرة، مع شرح وملحق استفتاءات من إعداد الشيخ مصطفى محمد مصري العاملي، مع شروح المسائل الفقهية، وتتميز هذه النسخة بصغر حجمها وهي مؤلفة من 450 صفحة، لكونها مخصصة للحجاج والمعتمرين.

سابعاً: صدر كتاب منهاج الصالحين بثلاثة أجزاء (العبادات، المعاملات، الملحقات) على طبق فتاوي سماحة آية الله العظمى المرجع المجاهد السيد محمد صادق الحسيني الروحاني مع 10066 حاشية وتعليق، من شرح وإعداد الشيخ مصطفى محمد مصري العاملي في الطبعة الأولى في قم المشرفة، وصدرت الطبعة الثانية في بيروت مع إضافات في التعليقات بحيث بلغت 10223 حاشية وتعليقة، تحتوي على شرحٍ وبيانٍ لمصطلحات وعبارات المسائل الشرعية. 

وقد ذكر سماحة السيد في أكثر من جواب بأنّ ما ورد في شرح المنهاج هو المطابق للرأي الأخير لسماحة السيد في المسائل الفقهية التي يوجد فيها اختلاف مع فتاوي سابقة مما ورد في كتب أخرى او اجابات.

ثامناً: ضمن سلسلة فتاوى واستفتاءات صدر كتاب التقليد والعقائد، ألف فتوى وسؤال، ويحتوي على مسائل التقليد في منهاج الصالحين و1016 جواب لمسائل ومواضيع عقائدية، مع 780 من الهوامش والتعليقات والتوضيحات من الشيخ مصطفى مصري العاملي.

تاسعاً: ضمن سلسلة فتاوى واستفتاءات صدر ايضاً كتاب الطهارة مسائل واستفتاءات، يحتوي على مسائل الطهارة في منهاج الصالحين وهي 515 مسألة و375 جواب لمسائل حول الطهارة، مع 1043من الهوامش والتعليقات والتوضيحات من الشيخ مصطفى مصري العاملي.

برنامج العمل الحالي
بعد رحيل الفقيد الكبير سماحة المرجع المجاهد السيد محمد صادق الحسيني الروحاني الى عالم الخلود يوم الجمعة الواحد والعشرين من شهر جمادى الأولى من عام 1444 وتشييعه يوم الاحد 23 جمادى الأولى 1444.

وفي مراسم ذكرى الأسبوع التي أقيمت في مسجد الامام الحسن العسكري عليه السلام في قم المشرفة مساء الخميس 27 جمادى الأولى 1444، أعلن الوكيل العام لسماحة المرجع الراحل العلامة الشيخ مصطفى مصري العاملي في احدى فقرات بيانه الذي أذاعه في هذه المناسبة عن استئناف مركز الامام الصادق (ع) للثقافة والتوجيه نشاطه الإعلامي في أداء الدور الرسالي والتبليغي وفق رغبة سماحة المرجع الراحل. 

وأعلن أن المركز سيقوم بالعمل على نشر التراث العلمي والفقهي والإرشادي للفقيد الراحل، والاجابة على ما يَرِد من أسئلة وغير ذلك، تحت اشراف سماحة العلامة الشيخ مصطفى مصري العاملي، والذي كان قد منحه سماحة السيد إجازةً شرعيةً مطلقة، ووكالة عامة، حيث سيتابع الإشراف على استمرارية المركز ونشاطه وبرامجه بعد عشرين سنة من تأسيسه له برعاية المرجع الراحل.

نص وكالة المرجع الراحل للشيخ مصطفى مصري العاملي
فيما يلي ننشر نصّ وصورة الوكالة العامة والإجازة الشرعية التي كان قد منحها سماحة المرجع الراحل لسماحة العلامة الشيخ مصطفى مصري العاملي وهذا نصها:

                    بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على أشرف الخلق وأعز المرسلين، محمد وآله الطيبين الطاهرين، صلوات الله وسلامه عليهم اجمعين.
وقد ورد في الحديث الشريف: مَنْ تَعَلَّمَ الْعِلْمَ وَعَمِلَ بِهِ وَعَلَّمَ لله، دُعِيَ فِي مَلَكُوتِ السَّمَاوَاتِ عَظِيماً، فَقِيلَ: تَعَلَّمَ لله، وَعَمِلَ لله، وَعَلَّمَ لله.‏
وورد عن امير المؤمنين عليه السلام: أَ لَا أُخْبِرُكُمْ بِالْفَقِيهِ حَقِّ الْفَقِيهِ: مَنْ لَمْ يُقَنِّطِ النَّاسَ مِنْ رَحْمَةِ الله، وَلَمْ يُؤْمِنْهُمْ مِنْ عَذَابِ الله، وَلَمْ يُرَخِّصْ لَهُمْ فِي مَعَاصِي الله، وَلَمْ يَتْرُكِ الْقُرْآنَ رَغْبَةً عَنْهُ إِلَى غَيْرِه‏.
ومن هؤلاء الذين نسئل الله تعالى أن ينفع به المؤمنين ويسدده لخدمة الدين ورسالة سيد المرسلين صلى الله عليه وآله سماحة العلامة حجة الإسلام والمسلمين الحاج الشيخ مصطفى محمد مصري العاملي دام عزه.
وقد جعلته وكيلاً عاماً عني في جميع الأمور التي تحتاج إلى نظر الحاكم الشرعي، وأجزت له التصدي لجميع المناصب المرتبطة بعمل الحاكم الشرعي في جميع الأمور الحسبية أو الشرعية، وأوصيه ببذل الجهد في كل ذلك مع ملازمة التقوى وعدم الاغترار بالدنيا، والله الموفق والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
                                                   10 رجب 1433 هـ الروحاني

  

 

أهداف المركز المستقبلية
للمركز خطةٌ مستقبلية شاملةٌ نأمل تحقيقها بتظافر جهود المخلصين، والتي سيعلن عنها تباعاً حسب الإمكانيات المتاحة لتحقيق الأهداف المرجوة، والتي سيكون من أبرزها في المرحلة القادمة ما يلي، على أن تعلن الأهداف الأخرى لاحقاً: 

أولاً: إنجاز تصميمٍ جديدٍ لموقع مركز الامام الصادق (ع) للثقافة والتوجيه على شبكة الانترنت www.alsadeq.net كي ينسجم مع الغايات والأهداف المرجوّة من نشاطه، على أن يكون في المرحلة الأولى باللغتين العربية والفارسية، وتليه الانكليزية.

ثانياً: العمل على توثيق ونشر تراث سماحة المرجع الراحل العلمي والتاريخي، ومنها نشر صور عن فتاواه الخطية والتسجيلات الصوتية والمرئية مما يمكن نشره والاستفادة منه.

ثالثاً: الاجابة على الأسئلة الفقهية والعقائدية، التي وردت إلى موقع سماحته في الفترة السابقة، مما لم يتسنَّ الإجابة عليها أو نشرها، أو التي سترد على موقع مركز الإمام الصادق عليه السلام، وذلك من خلال الأرشيف الكبير مما سبق وتمت الإجابة عليه سواء نشر سابقاً أو لم ينشر، وعلى طبق مباني المرجع الراحل، وستكون الإجابات الصادرة موقعة باسم مركز الامام الصادق للثقافة والتوجيه.

رابعاً: الإجابة على الأسئلة والاستفتاءات التي ترد من مقلدي سماحة المرجع الراحل ممن بقوا على تقليده استنادا الى فتوى من يعتقدون بأعلميته من الأحياء، والذين يقولون بوجوب البقاء على تقليد الميت الاعلم، فسيتم الإجابة على تلك الأسئلة سواء ما يتم ارساله الى موقع المرجع الراحل الذي سيبقى يستقبل الأسئلة فقط، او مما يرد الى موقع مركز الامام الصادق (ع) للثقافة والتوجيه.

  طباعة  | |  أخبر صديقك  | |  إضافة تعليق  | |  التاريخ : 2023/03/25  | |  القرّاء : 744



تصميم، برمجة وإستضافة :
الأنوار الخمسة © Anwar5.Net